
اللي بيقول كده في الغالب بيكون متضايق لأن تعليمه مش مستند على تعليم آباء الكنيسة، ومرعوب من أي تيّار بيرجّع الناس للينابيع الأولى. لأن لو الناس رجعت تقرأ للآباء أثناسيوس وكيرلس ومكسيموس المعترف ويوحنا الدمشقي، ساعتها مش هتنبهر بأي تعليم طالع من مجرد بطريرك عنده كاريزما وبيتمّ تقديسه. النهج الآبائي الجديد مش بدعة، ده محاولة جادّة لتخليص اللاهوت من عبوديته للسلطة والكاريزما، ورجوع صادق لجذور الكنيسة اللي أنارت العالم.
النهج الآبائي الجديد (النهضة الآبائية الحديثة)neopatristics هو تيّار لاهوتي نشأ في القرن العشرين عام ١٩٣٦ داخل الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، يهدف إلى استعادة وتجديد وتطبيق تعاليم آباء الكنيسة (الآباء اليونانيين بشكل خاص) على تحدّيات العصر الحديث، من دون الاعتماد على الفئات والمقولات المدرسية الغربية (السكولاستيكية).
النشأة والرموز الرئيسة
ظهر المصطلح "النهج الآبائي الجديد" على يد اللاهوتي الأرثوذكسي الروسي جورج فلوروفسكي في مقالٍ شهير نُشر عام 1936 بعنوان: "الآباء واللاهوت الحديث" (ثم أعيد نشره بعنوان مسالك اللاهوت الروسي). دعا فلوروفسكي إلى ضرورة أن يتحرّك اللاهوت الأرثوذكسي "نحو الأمام بروح الآباء، لا عبر تكرار حرفي، بل عبر أمانة خلاقة".
من أبرز رموز هذا التيار:
جورج فلوروفسكي – المؤسّس الفعلي للحركة.
فلاديمير لوسكي – ركّز على اللاهوت السلبي (الأبوفاتي) ولاهوت التألّه عند الآباء.
يوحنا مايندورف – اهتم بلاهوت غريغوريوس بالاماس والفكر البيزنطي.
ألكسندر شميمن – طوّر لاهوتًا ليتورجيًا متجذّرًا في فكر الآباء.
الأفكار الأساسية
١. العودة إلى الآباء: مش نوستالجيا ولا حنين طفولي، بل عودة نقدية واعية لمصادر الإيمان الأولى.
٢. نقد اللاهوت المدرسي الغربي: لأن اللاهوت مش معادلات رياضية، بل سرّ يُعاش.
٣. "العقيدة من قلب الليتورجيا": زي ما قال شميمن، "الليتورجيا بتفهمنا العقيدة".
٤. أمانة خلّاقة: يعني مش بنكرّر الماضي ونبقى عبيد له، لكن بننطلق منه للوصول للواقع.
التأثير
التيار غيّر وجه اللاهوت الأرثوذكسي في القرن العشرين، خاصة في المهجر.
ألهم حركة "العودة إلى الينابيع" الكاثوليكية (ressourcement) لكن بروح شرقية.
اتهاجم لاحقًا من بعض اللاهوتيين اللي شايفين إنهم عايزين منهج تاريخي أكتر، أو ما يحبوش الـ"خروج من السرب".
مراجع أساسية:
Georges Florovsky, Bible, Church, Tradition. St. Vladimir’s Seminary Press, 1972.
Vladimir Lossky, The Mystical Theology of the Eastern Church. SVS Press, 1957.
John Meyendorff, Byzantine Theology. Fordham University Press, 1979.

چون جبرائيل الدومنيكي
صدر للكاتب: كتاب نقدي: اللاهوت السياسي، هل من روحانية سياسية؟ تعريب كتاب جوستافو جوتييرث: لاهوت التحرير، التاريخ والسياسة والخلاص تعريب كتاب ألبرت نوﻻن الدومنيكاني: يسوع قبل المسيحية تعريب أدبي لمجموعة أشعار إرنستو كاردينال: مزامير سياسية تعريب كتاب البابا فرانسيس: أسرار الكنيسة ومواهب الروح القدس
التعليقات (0)